الجمعة، 29 يناير، 2010

- شرارة ونهايات كثيرة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً بكم
ذهب شرارة (أبو سيجارة) فى صباح أحد الأيام للكشف فى عيادة الباطنة فى إحدى المستشفيات الجامعية بشكوى بسيطة من ألم فى المعدة فسأله الطبيب عن كونه مدخن أم لا ... فأجاب شرارة بالإيجاب فطلب الطبيب منه الإمتناع عن التدخين مع أخذ بعض الأدوية وأن مالديه هو إلتهاب بسيط فى جدار المعدة وما ذلك إلا بداية لمشاكل كبيرة كالسرطانات والعقم والذبحة الصدرية وغيرها من الأمراض التى يزيد التدخين من معدل حدوثها أو يكون سبب فيها وأن الدواء الذى سيكتبه له لن يجدى إلا بالامتناع عن التدخين والبعد عن السيجارة...فوافق شرارة وذهب إلى حال سبيله ولكنه بعد أن أخذ الدواء واستراح رجع إلى السيجارة مرة أخرى ولم ينفذ كلام الطبيب ...فكانت لشرارة نهاية من إحدى النهايات المعروفة:-
  • النهاية الأولى:- ذهابه إلى طبيب الأنف والأذن والحنجرة بعد شكواه من بحة بالصوت ..ولكن كانت المفاجأة بأن لديه سرطان (ورم خبيث) على الحبل الصوتى فقام بإجراء عملية جراحية مع جلسات إشعاعية وأصبح معاق بلاصوت مع محاولته التأقلم على جهاز إلكترونى يستخدمه حينما يتكلم.
  • النهاية الثانية:- ذهابه إلى طبيب القلب يشكو من نهجان وألم فى صدره يزداد مع المجهود وبعد الفحص والفحوصات كان التشخيص عبارة عن ذبحة صدرية فأصبح يعيش على دواء الذبحة كلما اصابته ألام الذبحة وخوفه وخوف الطبيب من دخوله فى جلطة قلبية.
  • النهاية الثالثة:- ذهابه إلى طبيب الصدر يشكو من سعال (كحة) متواصلة ومن دماء فى البلغم وبعد االفحص والفحوصات كان التشخيص سرطان (ورم خبيث) على الرئة ولكنه كان فى مرحلة متأخرة فقد وصل الورم إلى بعض أجزاء جسده ولن يجدى معه علاج سوى العلاج التدعيمى وأن ينتظر مشيئة الله.
  • النهاية الرابعة:- ذهب هذه المرة ولكنه محمولاً على الأعناق إلى إستقبال إحدى المستشفيات فى غيبوبة ولكن بعد الفحص كانت الحقيقة...." لقد تُوفَى شرارة" .
وللعلم هذه ليست كل النهايات بل أشهرهم لهذا الداء اللعين المسمى بالسيجارة.
استوقفت نفسى وقلت لعله فهم واستوعب الدرس أول الأمر وسمع نصيحة الطبيب ولكننا نحب أن نقول  "لو..." كثيراً بعد فوات الأوان وهذه ليست نظرة تشاؤمية كما سيعتقد البعض ولكنها نظرة مليئة بالأمل لعلنا نفرق بين المنفعة والضرر وبين من ننفقه وما نستفيده وما ننفقه على السيجارة واضرارها الجسيمة ليس فقط المال الكثير بل الصحة أيضاً...والعاقل من يفدى صحته بأى ثمن حتى وإن كانت على حساب شهواته...فسوف نسأل يوم القيامة عن مالنا فيم أنفقناه وعن عمرنا وصحتنا فيما أفنيناهم......
فالمجال مفتوح والحل ليس مكلف..
فقط :- أطفأ سيجارتك وتخلى عنها للأبد.
د إبراهيم

يمكنك متابعة الموضوع على مدونة اتجاهات من هنا

37 أضافوا تعليق - أضف تعليق:

"قلـــ بـــــلال ـــــب فارس" يقول...

يارب يعفينا ويعفى جميع المسلمين من هذا الخطر الذى يحدق بشباب الامة

كلمات من نور يقول...

يا لطيف ....ربي يعافينا من السجاير ويعافينا من شر الأمراض...

موناليزا يقول...

الله عليك يادكتور
تسلم يارب من كل شر
ايوة كدا يمكن كلامك يجيب نتيجة
أحييك جدا على هذا الموضوع

أمل حمدي يقول...

اللهم عافنا مما ابتلى به غيرنا

اللهم أمين

ربنا يحفظ أولادنا وأولاد كل المسلمين اللهم أمين

جزاك الله كل الخير

احمد يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير على النصيحة
وأسأل الله أن يعافي كل مدحن

SaRa يقول...

التدخين دة كارثة على كل انسان والناس عارفة كدة وبتشربها

ربنا يبعدنا عنها ويبعد كل الناس

تحياتى

خواطر شابة يقول...

المشكلة ان اغلب المدخنين يعرفون هذه النهايات ومع ذلك لا يتوقفون انه ادمان للاسف
عسى الله ان ينفع احدا بموضوعك فتكون قد انقدت نفسا من هذه النهايات المأساوية
جزاك الله خيرا

Tamer Nabil يقول...

موضوع رائع ونصيحة جميلة

انا صحيح مدخن بس اتمنى ابطلها والله والكلام عن السجاير والتدخين وبما انى مدخن هكتب عنة بوست بناءا عن تجربة لية بدخن وازى مش قادر ابطل رغم اضرار التدخين المعروفة دى حكاية عايزة بوست انتظرنى قريبا

مع خالص تحياتى

رضا الكومى يقول...

سرد رائع وجديد لهذا الموضوع يا دكتور
وربنا يبعدنا ويبعد كل مدخن عن السيجارة

د/عرفه يقول...

النار تأتى من مستصغر الشرر

المثل بيقول
رب جراحة قتلت ورب عثرة أهلكت ورب فارط لا يستدرك

والسيجارة اعتبرها فارط يصعب استدراكه دايما

محمد الجرايحى يقول...

الحمد لله الذى شفانا وعافانا عما ابتلى به كثيراً من خلقه.

جزاك الله خيراً د/ ابراهيم
على هذه التدوينة القيمة وندعو الله تعالى
أن تجد من يقرأ ويعى...

Dr Ibrahim يقول...

"قلـــ بـــــلال ـــــب فارس"

اللهم آمين :D

Dr Ibrahim يقول...

@ كلمات من نور
اللهم عافنا واكفنا شر الأمراض
منورة المدونة :)

Dr Ibrahim يقول...

موناليزا

ربنا يكرم حضرتك
والله برده مش هيجيب نتيجة قوى:(
وانا عارف :(
انا فيه واحد قريبى والمشكلة انه صغير فى السن
وراسه والف سيف :(
ربنا يهدى الجميع

Dr Ibrahim يقول...

@ أمل حمدي

اللهم آمين
منورة المدونة حضرتك

Dr Ibrahim يقول...

@احمد
جزانا وإياكم اخ أحمد
بارك الله فيك

Dr Ibrahim يقول...

@SaRa
تخيلى حضرتك حياة من غير سجائر
هتلاقى إرتفاع معدلات الصحة
هتقل نسبة الأمراض بنسبة مهولة
الإقتصاد هيزيد والادخار هيزيد
أه ما هى العلبة معرفش بقت بكام الوقتى:-t
وتلاقى اللى بيدخن ميرضاش يطلع الفلوس دى لابنه او بنته لمصروفهم او او
دا غير الفلوس اللى بتتصرف على ما ينتج عن التدخين من أمراض...
ربنا يعافينا

Dr Ibrahim يقول...

@خواطر شابة
نأمل ذلك..جزانا وإياكم

Dr Ibrahim يقول...

Tamer Nabil@
ربنا يعافيك يا صديق 8-}
ويبعدها عنك :(
آمين...بس بالإرادة اللى خصنا بها ربنا عن سائر الكائنات ممكن تعمل المعجزات صدقنى
حاول مرة واتنين...وعندك شهر رمضان زى ما ذكرت فى مقال
المدخنون فى رمضان.
وعندك فرص كتيرة هتكلم عنها فى مقالات قادمة إن شاء الله..

Dr Ibrahim يقول...

@رضا الكومى
الله يكرم حضرتك
اللهم آمين

Dr Ibrahim يقول...

@د/عرفه
وليه منستدركوش
طالما هناك فرص لاستدراكه:-/
هناك الكثير من الفرص للإقلاع عن التدخين
وهناك أشخاص أعرفهم اقلعوا عنه ولكن لأصدقاء السوء كان دور فعال:(
ربنا يعافينا

Dr Ibrahim يقول...

@محمد الجرايحى
الحمد لله
جزانا وإياكم خيراً

شمس النهار يقول...

يانهار ابيض ياابراهيم

ايه ده :)
عارف في حلقة لدكتور مصطفي محمود عن التدخين
راااااااائعة

سلامي

سبايدرمان spiderman يقول...

ربنا يعافينا يارب العالمين :(
و يعافي كل امه المسلمين
اخطر حاجه التدخين و ياربت لو الناس تبعد عنه
لأن التدخين اصلا حرام شرعا
ربنا يهدي الناس

عاشقة الفردوس يقول...

يارب سلّم سلّم


اللهم عافينا وعافي شباب المسلمين


فعلا:-
فالمجال مفتوح والحل ليس مكلف..
فقط :- أطفأ سيجارتك وتخلى عنها للأبد.

اللهم اهدي شبابنا آميــن


بارك الله فيكِ دكتور إبراهيم , حينما أغي وأعود أدخل لمدونتك فهي حقاً رائعة


جعلها الله في ميزان حسناتك آمين

سمو الامير يقول...

ربنا يتوب عليهم من العادة دي

ســ sara ــارا يقول...

السلام عليكم..

لو سألت المدخن ماهي أضرار التدخين لأسهب عليك وذكر لك ماإنت ذكرته وأكثر فهم يعلمون جيداً عواقب التدخين..
إذاً ماالمشكله..؟!
المشكله تكمن في قوة الإرادة واللجوء إلى الله..

بحفظ الله ورعايته’’

Dr Ibrahim يقول...

شمس النهار
طبعا
لسه كلامى منتهاش عن التدخين
وأكيد
هجيب جزء من حلقة التدخين
وحلقة من فضلك أطفأ السيجارة
إن شاء الله

Dr Ibrahim يقول...

سبايدرمان spiderman
ربنا يهدى
تقول ايه بس يا سبايدر:(

Dr Ibrahim يقول...

عاشقة الفردوس

ربنا يكرم حضرتك

Dr Ibrahim يقول...

سمو الامير

آمين..آمين
منورنا يا أمير:)

Dr Ibrahim يقول...

ســ sara ــارا
فعلا الإرادة لها دور كبير فى الامتناع عن التدخين
لسه فيه مواضيع كتيرة إن شاء الله عن التدخين

البيروني يقول...

اللهم عافنا و عافي كل المسلمين من أثر هذا الملعون
و ربنا يكرمك , أسلوب تناول الموضوع كان أكتر من رائع
و ربنا يشفى عم شرارة و مانشفهوش تاني خالص في المستشفيات :)

Dr Ibrahim يقول...

@البيروني
:):)
أيون منشفهوش:)

تايلاند يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة .
اللهم يشفي مرضي المسلمين ويرحمهم
اللهم اني اسألك العفو والعافية
اللهم امين

Dr Ibrahim يقول...

تايلاند
اللهم آمين

Dr Ibrahim يقول...

http://directions-b.blogspot.com/2007/11/smokers-and-death.html

إرسال تعليق

مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ..ق18

نصف الموضوع = تعليقك عليه ...